الأحد، 13 مارس 2011

10 مليارات دولار اجمالى استثمارات “الاتحاد العالمية القابضة”

مشاريع أخرى قادمة في الصناعة والتعليم والاسكان - مقابلة صحيفة البلاد -أمل الحامد من المنامة

كشف الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد العالمية القابضة، التي مقرها البحرين، د شهاب العزعزي على هامش عرض التعاون الاستثماري مع جمعية سيدات الأعمال عن أن إجمالي حجم استثمارات الشركة المتوقعة يبلغ 10 مليارات دولار. ولفت إلى أنها بصدد إنهاء الإجراءات لتأسيس بنك الاتحاد الإسلامي فى البحرين الذي يعد المقر الثالث للشركة، موضحًا أن كل مقر مستقل بذاته، ولكن يندرج تحت مظلة الشركة.
وبين أن رأس المال المقترح للبنك مليار دولار في حين أن رأس المال المدفوع يبلغ 100 مليون دينار، خصص منه 10 % لمساهمة سيدات الأعمال بشكل رسمي منذ التأسيس. مؤكدا أن رجل الأعمال الشيخ سعود بن سلمان آل خليفة شريك استراتيجي في المشروع.
وخلال كلمته، بين العزعزي “أننا نعرض مشاريعنا عليكم تحت مظلة الاتحاد العالمية القابضة منذ تأسيسها عام 2007 ويسرنا أن نضع بين أيديكم بداية أهم وأبرز مشاريعنا المتمثلة في تأسيس مجموعة بنوك الاتحاد الإسلامي الدولي الذي اقترحنا أن تكون البحرين المقر الرئيس لها”، داعيًا الى “مبدأ العمل المصرفي الإسلامي”، مشددا على ضرورة اللحاق بالآخرين الذين “سبقونا بفتح بنوك إسلامية رغم أن تجربتها مازالت لم تكتمل بعد في تطبيقها”، مُرجعًا ذلك إلى الرغبة في “تطبيق شرع الله في جانب من أهم جوانب الحياة وهو تشغيل المال وتنمية المجتمع بما حمله من مبادئ العدل والرحمة”.
وأكد العزعزي أن بنك الاتحاد الإسلامي الدولي ترجمة لرؤية البحرين 2030، ليكون نموذجا يحتذى به في التميز والأداء وخدمة العمل التجاري وتنمية العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي والدول الأخرى في العالم من خلال توفير عمل مؤسسي يسير إدارة البنك بعيدًا عن تكرار أخطاء الآخرين الذي هو ناتج عن توافر مجموعة رجال أعمال متميزين في العلاقات والخبرات، منهم ما قمنا به من تخصيص ما نسبته 10 % من رأس المال لسيدات الأعمال منذ التأسيس وترشيح مقعد في مجلس الإدارة حيث يتم دعم مشروعات سيدات الأعمال سواء بالبحرين أم من خلال بوابة المرأة إلى مختلف الدول الأخرى، معتبرا “اجتماعنا يمثل الانطلاقة الأولى لاستكمال إجراءات تأسيس هذا البنك في البحرين”.
وأضاف: “توجد لدى الشركة مشاريع عالمية عملاقة أخرى في قطاع الصناعة والتعليم والإسكان والخدمات مثل وكالة أومنيكس وقناة فضائية للاقتصاد الإسلامي ومدينة جامعية ومدن سكنية ومصنع اسمنت وحديد في أبوظبي ومصنع بايو ديزل ماليزيا وبرج بتروليوم في كندا ودبي”.
ودعا العزعزي إلى الاسراع في العمل؛ حتى يتسنى الافتتاح رسميًا لمزاولة النشاط قبل نهاية العام الجاري.
وعلى صعيد متصل، أثنت رئيسة جمعية سيدات الأعمال منى المؤيد على خطوة شركة الاتحاد العالمية القابضة التي عرضت على جمعية سيدات الأعمال إقامة علاقة تعاون مشترك في بعض المجالات التي تخدم مصلحة الطرفين.
وتمنت أن يكون اللقاء بذرة تعاون ناجح للطرفين وأن يعود بالفائدة على سيدات الأعمال، مؤكدة: “اننا ندعم ونساند المساعي للارتقاء بالمرأة البحرينية والعربية في جميع المجالات المهنية والاقتصادية”.
وبينت أن الجمعية تحتفل هذه الأيام بمرور عشر سنوات على تأسيسها، لافتة الى أنها خطت خلال هذه السنوات خطوات واسعة في تمكين المرأة، وتشجيعها على الاستثمار، وتأهيلها لصنع القرار، ومساندتها في جميع المجالات، التي من شأنها إبراز مشاركة المرأة محليًا، خليجيًا وعالميًا، حيث استطاعت المرأة أن تتقلد المناصب الرفيعة في المجتمع البحريني.
وأشارت الى مرور الذكرى الثامنة لإطلاق موقع بوابة المرأة الالكترونية، التي هي مشروع مشترك بين جمعية سيدات الأعمال وشركة النديم لتقنية المعلومات، بهدف تعزيز حضور المرأة، ومشاركتها في بناء المجتمع وتطويره، عن طريق استخدامها للتقنيات التي توفرها لها الشبكة العنكبوتية (الويب).
وتابعت أنه على امتداد هذه الأعوام، نجحت بوابة المرأة، في الانتقال من مجرد موقع يوفر حضورا إلكترونيا للمرأة، إلى مجتمع إلكتروني نسائي يعتمد عليه كمصدر للمعلومات والخدمات، وهو الأمر الذي ينعكس بوضوح في الأرقام التي سجلها الموقع، اذ بلغ عدد الزوار ما يقارب 3 ملايين بنهاية شهر ديسمبر الماضي. كما أن بوابة المرأة نجحت في تحقيق العديد من الانجازات الأخرى، التي من ضمنها الحصول على عدة جوائز دولية وعربية ووطنية، توجت بحصولها على جائزة الاحتواء الإلكتروني العربية، وجائزة البحرين للاحتواء الإلكتروني العام الماضي.
وأوضحت عضو مجلس إدارة بوابة المرأة غادة السيد: “اننا نحاول أن نبني دليل سيدات الأعمال، ونحاول عرض إنجازاتهن ونقوم يوميًا بتحديث الأخبار”.
وتابعت: “انها مؤسسة مساهمة غير ربحية بالتساوي بين جمعية سيدات الأعمال المسؤولة عن الأخبار وشركة النديم المسؤولة عن التكنولوجيا”. أما فيما يتعلق ببحرنة الوظائف في البوابة، فبينت أن البوابة بدأت بعامل أول عاملين بحرينيين وحاليًا يعمل فيها 8 عمال بحرينيين مسؤولين عن الأخبار وتحديثها. وأكدت أن مراجعهم عربية وعالمية واستخدمت اللغة العربية في تأسيس البوابة ثم أضيفت اللغة الإنجليزية بعد عامين ومن ثم أضيفت اللغة الفرنسية بعد 5 أعوام من التأسيس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق